«جود» تستضيف رئيس نقابة عمال البا بندوة "مفهوم العمل النقابي بالمنشآت"

 

استضافت جمعية التجمع الوطني الدستوري «جود»، الندوة  التي عقدها علي البنعلي رئيس نقابة عمال البا الذي عبر عن سعادته لشمول جميعية "جود"ورعايتها لهذه الندوة، وذلك يوم أمس الأول الاثنين 4 مايو 2015م.

والتي دارت حوارها حول مفهوم العمل النقابي في حل الصراع الدائر منذ بدء الخليقة إلى يومنا هذا بين العمل وصاحب العمل ، وما ترتب على ذلك من تطور مجتمعي وظهور أنماط مجتمعية عديدة، بدءا من الرق والعبودية والإقطاعية مرورا بالبرجوازية والطبقية وصولاً إلى الاشتراكية.

وأوضح البنعلي في الندوة مفهوم العلاقات الصناعية ومصطلح الرأسمالية، كما أوضح الصراع القائم بين ممثلي أصحاب الأعمال على المكتسبات، والذي يتمحور حول علم العلاقات الصناعية القائم بين النقابات وأصحاب الأعمال، وأن الصراع الطبقي يعد مقدمة جيدة لأي عمل نقابي فهو ناتج عن التناقضات التي تنشأ في أي مجتمع والتي تعد الآن القول الفصل في الصراع الطبقي بين من يملك ومن لايملك.

وقد تطرق البنعلي من خلال حواره إلى علاقة العامل بصاحب العمل، مبينا أنها علاقة مصلحة متبادلة واستغلال للمواقف بشكل إيجابي وليس سلبياً، يتمثل في استغلال صاحب العمل لمواهب وطاقات العامل بالصورة المثلى.

وفي معرض حديثه دار النقاش حول مدى التطور في هذه العلاقة ، أي علاقة قوى الإنتاج، وأسباب التطور، والظواهر الاجتماعية والمادية الجدلية التي ليس للإنسان إرادة فيها، فهي من صنع قوى خارجية عن الطبيعة، فكل إنسان يتطور يجد فجأة أن كل ما حوله تطور إلى آفاق لم يكن ليتوقعها يوما ما، ممثلاً لذلك بما حدث من التطور التكنولوجي في البث الفضائي ومدى انتشاره في الوقت الراهن عن ذي قبل.

كما أوضح مفهوم الرأسمالية، وأن الرأسمالي الحق هو من يمتلك العمالة والبضاعة والمواد الأساسية لعملية الانتاج، وماذا ينتج، وهي مشكلة الرأسمالية والتي تتمثل في التناقضات التي تنشأ نتيجة تراكم القيم.

وهنا يظهر دورالنقابات التي تخفض من دور التناقضات من خلال حرصها على ان  تخفف من أعباء العمال وتعمل على أن ينال العامل مكتسباته الاجتماعية  والخدماتية  والـتأمينية والتعويضات والعطايا الاجتماعية من أجل توفير مستوى معيشة يليق بعطائه، فكل ذلك يمثل الدور المنوط بالنقابة العمالية التي تأخذ على كاهلها فك الاشتباك بين قوى الإنتاج من أجل تطور العملية الإنتاجية مما يعود على البلاد بالخير والنماء.

إلى ذلك ذهب البنعلى في نهاية حواره مبيناً ما قدمته نقابة عمال البا ونجحت في سعيها الدؤب، لينال عمال البا مكتسباتهم من حوافز وزيادة في الأجور مرتبطة في ذلك بعامل بث روح المنافسة بين العمال لينالوا درجات الترقي المختلفة ومن ثم الحوافزالمادية.

هذا وقد حضر الندوة أعضاء جمعية المجتمع الوطني " جود" ، وكذلك أعضاء مجلس إدارة نقابة عمال البا وعدد من منتسبيها. 

معلومات إضافية